أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى الايمان المنهاج السعودي، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .




الرئيسية
الملفات التي تخص المدرسين
900 سؤال وتدريب عن اختبار الرخصة المهنية العام التربوي



900 سؤال وتدريب عن اختبار الرخصة المهنية العام التربوي

527 سؤال مع أجوبتها عن اختبار العام التربوي اضغط هنــــــا أسئلة مهمة في أقسام الكفايات ، اطبع الورقة الأخيرة نهاية كل ..



10-03-2021 05:30 مساء
webmaster
المشرف العام
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 29-11-2016
رقم العضوية : 1
المشاركات : 15
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 0
 offline 

527 سؤال مع أجوبتها عن اختبار العام التربوي
اضغط هنــــــا

أسئلة مهمة في أقسام الكفايات ، اطبع الورقة الأخيرة نهاية كل قسم لأنها هي الأجوبة .
اضغط هنا


500 سؤال مع أجوبتها + ملزمة شرح مفيدة لاختبار العام التربوي
اضغط هنــــــــــــــــا



المعلم الذى يهتم بالتركيز على الأنشطة هو :
1 -المعلم المرشد
2 -المعلم المفوض
3 -المعلم التقليدي
4 -المعلم الميسر


المعلم الذى يهتم بالتركيز على توجيه المتعلم
1 -المعلم المرشد
2 -المعلم المفوض
3 -المعلم الميسر
4 -المعلم التقليدي


التقييم الذي يحتاجه المعلم لمعرفة مدى استيعاب الطالب للمهارات والمعارف الموجهة
لهم :
1 -التقييم الختامي
2 -التقييم القبلي
3 -التقييم التكويني
4- التقييم المبدئي


انواع دمج ذوي االحتياجات الخاصة بالمدارس العادية ليس منها:
1 -المكاني
2- الزماني
3 -جزئي
4 -كلي

من اسباب الفروق الفردية ما يلي عدا ؛
1 -االستعداد الفطري
2 -العوامل الوراثية
3 -العوامل البيئة
4 -انماط التعلم


معلم يخطط لدرس جديد والطالب ما عندهم معلومات سابقة عنه ماذا نستخدم معهم من
ابعاد اوزبل ؟
1 -المقارن
2- الشارح
3 -الاكتشافي
4- الاستقبالي


التدريس يدعم عملية التعلم ويصبح ذا قيمة إذا تم التركيز فيه على:
1 -التوجيه وتهذيب السلوك.
2 -المادة العلمية
3 -الشرح النظري.
4 -ربط التعلم بالحياة

افضل استراتيجية تستخدم مع أطفال االبتدائي :
1 -دورة التعلم
2 -لعب الأدوار
3 -التدريس التبادلي
4 -خرائط مفاهيم

يحاول أحد المعلمين استعمال أسلوب تمثيل المعلومات بصريا بحيث يعبر عن الصورة
الذهنية للعالقة بين المعلومات فهو بذلك يوجهم إلى استعمال :

1 -طريقة المشروع
2 -مقياس التقدير
3 -المدونات اليومية
4 -الخريطة المفاهيمية

طريقة تقويم ( ممتاز - جيد - ضعيف )

1 -قوائم الرصد
2 -سلالم التقدير
3 -السجل القصصي
4 -وصف سير التعلم


طلب المعلم من الطالب بحث بالنت واكتشف أن بعضهم يعرف للنت والبعض الآخر
يعرف للنت فيدل على عدم:
1-عدم الموضوعية
2-عدم العدالة
3 -عدم الثبات
4 -عدم الصدق


المدراس الحديثة تقسم الطالب ع حسب ذكاؤهم وتحصيلهم وهذا به عيب لأنه :
1 -تقسيم عمدي
2 -تقسيم عشوائي
3 -تعليم صفي
4 -تعليم جمعي


أي نوع من الأسئلة التي يتم بها تغطية المنهج بالكامل :
1- الموضوعية
2 -المقالية
3 -التحريرية
4 -الشفوية

من صفات الاختبار التحصيلي الجيد :
1 -الصدق
2 -الثبات
3-الموضوعيه
4 -جميع ما ذكر


اختر الجملة الصحيحة :
1 -استلم احمد اوراق اعتماده
2 -استلم أحمد اوراق اعتماده
3 -استلم أحمد أوراق إعتماده
4 -استلم أحمد أوراق اعتماده


أول من اهتم بدراسة خريطة المفاهيم :
1 -جاك روسو
2 -جون لوك
3-اوزبل
4 -ثورندايك

حيث يقوم على فحص أداء ومقارنة النتائج بنتائج سابقة لنفس الاختبار وذلك لتحديد
الفروق بين النتائج :
1 اختبارات محكية المرجع
2 اختبارات معيارية المرجع
3اختبارات قياس الذكاء
4ليس مما سبق


من طرق تعديل السلوك "الاطفاء" ويقصد به :
1 -عقاب تدريجي الى ان ينطفئ السلوك
2 -الكف عن التعزيز لفترة الى ان يتالشى السلوك
3 -اهمال السلوك الغير مرغوب فيه
4 -توجيه السلوك الغير مرغوب فيه


يعني :
مصطلح التربية يعني :
أ - تهذيب السلوك لدى الإنسان .
ب - تعليم الإنسان وتثقيفه .
ج - تنمية جوانب النمو لدى الإنسان .
د - تدريب الإنسان وتنمية مهاراته .

أفضل طريقة تدريس لموقف تدريسي يشتمل على معلومات كثيرة , وعدد طلاب الفصل كبير هي :
أ - الاستجواب والمحاورة .
ب - المناقشة ومجموعات العمل .
ج - حل المشكلات .
د - المحاضرة ( الإلقائية )

سأل مدرس النحو طلابه أن يعربوا بيتاً من الشعر , يعد هذا السؤال مناسباً عندما يكون هدف المدرس التأكدّ من
قدرة طلابه على :
أ - التحليل .
ب - الفهم .
ج - التذكر .
د - التقويم .

- يقصد بالمنهج الدراسي :
أ - الكتاب المدرسي .
ب - الخطة الدراسية المكونة من مجموع المقررات الدراسية .
ج - طريقة التدريس .
د - كل الأنشطة والخبرات التي تقدمها المدرسة للطالب .

- عندما يستخدم معلم العلوم الصحيفة الحائطية وسيلة للإيضاح فإن عليه أن يعلقها :
أ - في بداية الحصة .
ب - عندما يصل في الشرح إلى الموضوع المراد إيضاحه
ج - بعد أن يفرغ من شرح الفكرة .
د - في أي وقت من الحصة .

طريقة التدريس التي تتبع الأمثلة والمقارنة بينها بغرض الوصول لتحديد قاعدة ما أو تعريف هي :
أ- طريقة هربارت .
ب - الطريقة الاستقرائية .
ج - الطريقة الاستجوابية .
د - الطريقة الاستنتاجية .

- من العوامل ذات التأثير القوي في النمو الاجتماعي للمراهق :
أ - حسن تغذيته .
ب - نموه اللغوي .
ج - أحلام اليقظة .
د- تقدير الآخرين

- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب تقتضي أن :
أ - يوضع لكل تلميذ المنهج الدراسي الذي يناسبه .
ب - تتنوع النشاطات , وأن تتعدد مستويات كل نشاط .
ج - تحدد المهمات النمائية لكل مرحلة دراسية , ويوفر لها الخبرات المناسبة في نوعها ومستواها .
د - جميع ما ذكر .


- تؤثر الأسرة الممتدة في نمو الطفل :
أ - اللغوي .
ب - الاجتماعي .
ج - النفسي .
د - اللغوي والاجتماعي .

الفرق بين القياس والتقويم يكمن في :

أ - القياس يصف الجوانب الإجرائية لعملية التعلم والتعليم والتقويم يهتم بجمع البيانات بطريقة
موضوعية للحكم عليها .
ب - مضامين القياس أكثر شمولية من التقويم .
ج - التقويم يقدر قيمة عناصر العملية التعليمية , بينما القياس يقدر قيم تشخيصية للعناصر .
د - التقويم يركز على الاختبارات التعليمية والعقلية أكثر من القياس .

- يقصد بسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية :
أ - مجموع الخطط الدراسية لمراحل التعليم المختلفة .
ب - قواعد تنظيم السلوك ولائحة تقويم الطالب .
ج - النظم , واللوائح , والاستراتيجيات التي تصدر عن وزارة التعليم .
د - ما يصدر عن وزير التعليم من توجيهات .

- تعدد مصادر المعرفة المتوفرة لدى الطلاب يحتم على العملية التعليمية أن تنمي مهارة القراءة :
أ - الشاملة .
ب - الناقدة .
ج - المقارنة .
د - المتخصصة .

المعلم الناجح هو الذي :
أ - يتولى تطوير نفسه ذاتياً .
ب - يتقيد بتعليمات المدرسة فيما يخص العملية التعليمية .
ج - يتعاون مع زملاء المهنة لتطوير العملية التعليمية .
د - جميع ما ذكر

عندما يستطيع طلاب الابتدائي ترتيب االرقام من الصغير الى الكبير فٕان المعلم
يهدف لتحقيق أن الطلاب ادركوا مفهوم ..
أ- الثبات
ب- التتابع
ج- التوازن
د- التقابل

وفقا لتصنيف األهداف الوجدانية ، فأن االهتمام بالقيمة ومواصلة البحث عنها
يندرج ضمن مستوى :
أ- تفضيل القيمة
ب- تجسيد القيمة
ج- قبول القيمة
د- الالتزام بالقيمة

يعرف الاختبار محكي المرجع..
أ- درجة النهاية الصغرى في االختبار
ب- تقدير أداء الفرد وفق مستوى محدد مسبقا
ج- تقدير أداء الفرد بالنسبه ألداء طالب أخرين
د- محافظة الفرد على الموقع نفسه بالقياس الئ مجموعته

.مراحل التطور العقلي عند بياجيه ...
أ- الحسحركية ، ماقبل العمليات ، العمليات المحسوسة ، العمليات المجردة
ب- الحسحركية ، العمليات المحسوسة ، العمليات المجردة ، ماقبل العمليات
ج- العمليات المحسوسة ، ماقبل العمليات ، الحسحركية ، العمليات المجردة
د- العمليات المحسوسة ، الحسحركية ، العمليات المجردة ، ماقبل العمليات

التعلم الذي يشارك المتعلم بفاعلية من خالل قيامه بالقراءة والبحث واالطالع
والمشاركة في األنشطة الصفية وغير الصفية ويكون المعلم مرشدا وموجها
وميسرا هو التعلم ..
أ- النشط
ب- المرئي
ج- المفتوح
د- الفردي

الجزء من الرحالت المعرفيةWEBQuest الذي يحول محتوى الدرس الى
مجموعات من االسٔيلة المتدرجه هو
أ- الإجراءات
ب- التقويم
ج- المصادر
د- المهام

.معلم رأى التزام الطالب وانضباطه فألغى عنه انذار سابق هذا يعتبر
أ- تعزيز سلبي
ب- تعزيز ايجابي
ج- عقاب سلبي
د- عقاب ايجابي


.المقياس االحصائي الذي يشير الى تشتت درجات الطالب
أ- الوسيط
ب- المتوسط الحسابي
ج- الدرجة المعيارية





د- الانحراف المعياري

.من أقدم طرق التدريس التي استخدمها المعلمون في الحقل التربوي
أ- الحوار
ب- الالقاء
ج- المناقشة
د- حل المشكلات

.اول من ادخل التعلم الشرطي هو العالم

أ- بياجية
ب- فيجوتسكي
ج- بافلوف
د- واطسون

.برنامج spss يستخدم في
أ- للعروض التوضيحية المميزة.
ب- لتحضيرالدروس.
ج- العروض الوثائقية
د- التحليل الإحصائي للبيانات

.من شروط التقويم الجيد "الموضوعية "وهي تعني أن ..؟
أ- يبرز الفوارق بين المتعلمين
ب- يقيس التقويم ما أعد لقياسة
ج- يعطي نتيجة واحدة مهما اختلف المطبقون له
د- يعطي نتيجة واحدة مهما اختلف زمن التطبيق


العلاقة بين الدافعية والأداء
أ- تعاونية
ب- طرية
ج- عكسيه
د- منحنيه

.يعتمد منهج البحث الإجرائي على فهم رئيس لعملية التعليم في ادوار المعلم ،
اي ممايأتي يعبر عن هذا الفهم ..
أ- يصعب على المعلم القيام بالبحث الإجرائي في التعليم
إجرائية لنشرها بهدف كسب نقاط وظيفية
ب- يجري المعلم ابحاثاً إجرائية لكسف نقاط وظيفية
ج- تقتصر حاجة المعلم للبحث اإلجرائي في مواجهة المشكالت التربوية
د- يسهم البحث اإلجرائي في تطوير ممارسات المعلم وحل المشكلات

.اول من استخدم طريقة الحوار في التدريس هو...؟
أ- بياجيه
ب- واطسن
ج- سقراط
د- سكينر

[IMG alt="1613336669479.png"]https://www.saudi-teachers.com/vb/attachments/6227/[/IMG]
[IMG alt="1613336679888.png"]https://www.saudi-teachers.com/vb/attachments/6228/[/IMG]
[IMG alt="1613336688300.png"]https://www.saudi-teachers.com/vb/attachments/6229/[/IMG]
[IMG alt="1613336696667.png"]https://www.saudi-teachers.com/vb/attachments/6230/[/IMG]
[IMG alt="1613336708578.png"]https://www.saudi-teachers.com/vb/attachments/6231/[/IMG]
[IMG alt="1613336719714.png"]https://www.saudi-teachers.com/vb/attachments/6232/[/IMG]
[IMG alt="1613336730372.png"]https://www.saudi-teachers.com/vb/attachments/6233/[/IMG]



25-09-2021 06:19 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
webmaster
المشرف العام
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 29-11-2016
رقم العضوية : 1
المشاركات : 15
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 0
 offline 
look/images/icons/i1.gif 900 سؤال وتدريب عن اختبار الرخصة المهنية العام التربوي
webmaster شكرا لك، وبارك الله فيك




الكلمات الدلالية
900 ، سؤال ، وتدريب ، اختبار ، الرخصة ، المهنية ، العام ، التربوي ،


 








الساعة الآن 01:51 مساء


وسوم المنتدى