ما الجديد

مرحبا بك في منتدى الايمان للمنهج السعودي

انضم إلينا الآن للوصول إلى جميع ميزاتنا. بمجرد التسجيل وتسجيل الدخول ، ستتمكن من إنشاء مواضيع ونشر الردود على المواضيع الحالية وإعطاء سمعة لزملائك الأعضاء والحصول على برنامج مراسلة خاص بك وغير ذلك الكثير. إنها أيضًا سريعة ومجانية تمامًا ، فماذا تنتظر

أسال الإدارة

اطرح أسئلة واحصل على إجابات من مجتمعنا

الجواب

أجب عن الأسئلة وكن خبيرًا في موضوعك

اتصل بفريق العمل

خبراؤنا جاهزون للإجابة على أسئلتك

القدس

webmaster

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
29 نوفمبر 2016
المشاركات
1,444
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
القدس

الحرم الشريف

يقع في الطرف القبلي شرق مدينة القدس ، وهو منطقة واسعة لها عشرة أبواب مفتوحة بالإضافة إلى أربعة مقفلة وفيها ثمانية آبار وأربع مآذن ومكتبة ومتحف، بالإضافة إلى أروقة كثيرة يجتمع فيها المصلون وفيها حوض يسمى الكأس يجتمع الناس حوله للوضوء، كان وما زال المركز الرئيس فى تخطيط المدينة وتبلغ مساحتة (150) دونما، تحيط به أربعة أسوار:
السور الشمالي وطوله (321م)
السور الجنوبي وطوله (283م) والسور الشرقي وطوله (474م2)
السور الغربي وطوله (490م)
البراق : وهو ما يسمى بحائط البراق، وهو الجزء الجنوبي الغربي من جدار الحرم القدسي الشريف بطول (47م) تقريبا وارتفاع (17م)، ويعتبر جزءا لا يتجزأ منه.
سمي بهذا الاسم لأنه المكان الذي ربط عنده الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) براقه ليلة الإسراء والمعراج، ويتخذه اليهود ألان معبداً لهم باعتباره جزءً من الهيكل المزعوم وهذا مخالف للواقع والحقيقة والتاريخ في محاولة للاستيلاء عليه.
ومن أجله قامت ثورة البراق في 1929م، حيث قتل فيها العشرات من العرب واليهود، وتم الاحتكام إلى عصبة الأمم المتحدة في حينه، فشكلت لجنة دولية لتحديد حقوق العرب واليهود في حائط البراق، أقرت هذه اللجنة أن للمسلمين وحدهم تعود ملكية الحائط الغربي باعتباره جزءً لا يتجزأ من مساحة الحرم الشريف، كما تعود للمسلمين ملكية الرصيف الكائن أمام الحائط وأمام المحلة المعروفة بحارة المغاربة المقابلة للحائط، كذلك أقرت أنه لا يجوز لليهود جلب أية أدوات عبادة أو وضع مقاعد أو سجاد أو كراسي أو ستائر أو حواجز أو أية خيمة جوار الحائط لأنه ملكا للمسلمين .

للحرم الشريف عدة أبواب أهمها :
باب المغاربة: يقع في الجهة الغربية للمسجد الأقصى بمحاذاة حائط البراق، وكانت هذه البوابة المدخل لحارة المغاربة ، ولقد أزالتها إسرائيل وطردت أهلها وتقوم على آثاره الآن حارة اليهود .
باب السلسلة : هو اكبر مداخل المسجد الأقصى وتحته يمر نفق ، (الحشمو نائيم) والذي شقته إسرائيل و يبدأ من الجهة الجنوبية لحائط البراق وحتى الحد الشمالي الغربى من الاقصى .
باب الغوانمة - باب الأسباط - باب الرحمة - باب حطة - باب الناظرة - باب الحديد - باب القطانين - باب المطهرة - باب شرف الانبياء
الخليل

الخليل مدينة في جنوب القدس على بعد 40 كم وفيها الحرم الإبراهيمي ومغارة وبناء ويشتمل على قبور طائفة من الأنبياء وهم النبي إبراهيم(عليه السلام) وزوجته سارة وإسحق ويعقوب ويوسف(عليهما السلام) وزوجاتهم.
وفي بلدة حلحول على مقربة من الخليل يوجد مقام يسمى مقام النبي يونس(عليه السلام)، وعلى بعد كيلومتر من شمال الخليل مكان يسمى رامة الخليل ويقال إن الملائكة الثلاثة ظهروا بها للنبي إبراهيم(عليه السلام).وقد ثبت بالتواتر أن قبر أبي الأنبياء إبراهيم الخليل (عليه السلام) هناك في المغارة التي هي داخل السور، وقد سموا البلد الذي هو فيه باسمه وهو أشهر من أن يذكر، وثبت بالتواتر أيضاً أن ولده إسحاق(عليه السلام) وولد ولده يعقوب(عليه السلام) مدفونان معه داخل المغارة في مدينة الخليل .
قبر فاطمة بنت الحسين(عليه السلام):

من المزارات المنسوبة الى أهل البيت(عليهم السلام) في مسجد الخليل بالقدس كما يقول ابن جبير:(بالقرب من هذا المسجد مغارة فيها قبر فاطمة بنت الحسين بن علي (عليه السلام) وفي القبر من أعلاه وأسفله لوحان من الرخام في أحدهما مكتوب منقوش بخط بديع: بسم الله الرحمن الرحمن للَّهِ العزة والبقاء له ما ذرأ وبرأ، وعلى خلقه كتب الفناء وفي رسول الله أُسوة، هذا قبر أم سلمة فاطمة بنت الحسين رضي الله عنها.
 
shape1
shape2
shape3
shape4
shape7
shape8
أعلى