ما الجديد

مرحبا بك في منتدى الايمان للمنهج السعودي

انضم إلينا الآن للوصول إلى جميع ميزاتنا. بمجرد التسجيل وتسجيل الدخول ، ستتمكن من إنشاء مواضيع ونشر الردود على المواضيع الحالية وإعطاء سمعة لزملائك الأعضاء والحصول على برنامج مراسلة خاص بك وغير ذلك الكثير. إنها أيضًا سريعة ومجانية تمامًا ، فماذا تنتظر

أسال الإدارة

اطرح أسئلة واحصل على إجابات من مجتمعنا

الجواب

أجب عن الأسئلة وكن خبيرًا في موضوعك

اتصل بفريق العمل

خبراؤنا جاهزون للإجابة على أسئلتك

إذاعة مدرسية للمرحلة الإبتدائية 2019-2020

A

Alaa Mohammad

Guest


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين , والصلاة والسلام على نبيه الكريم ورسوله الأمين . وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين .
المكرم مدير المدرسة . أساتذتي الأفاضل . أيها الأحبة الطلاب :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . يسعد نا أن نقدم لكم فقرات إذاعتنا لهذا اليوم: الموافق :…………

آملين أن تجدوا معنا المتعة والفائدة ..
وخير بداية تلاوة من آيات( الجنان في القرآن ) يتلوها على مسامعنا القارئ :

الجنان في القرآن
قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏ يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ (68) الَّذِينَ آَمَنُوا بِآَيَاتِنَا وَكَانُوا مُسْلِمِينَ (69) ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ (70) يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (71) وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (72) لَكُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ مِنْهَا تَأْكُلُونَ ‏}‏ سورة ‏‏الزخرف‏‏‏‏.‏

محطتنا التالية دعاء وابتهال ( من الأدعية المأثورة ) . نسمعه من أخينا :

من الأدعية المأثورة
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مَسْأَلَةَ الْمِسكِينِ، وَأَبْتَهِلُ إِلَيْكَ ابْتِهَالَ الْخَاضِعِ الذَّلِيلِ، وَأَدْعُوكَ دُعَاءَ الْخَائِفِ الضَّرِيرِ، سُؤَالَ مَنْ خَضَعَتْ لَكَ رَقَبَتُهُ، وَرَغِمَ لَكَ أَنَفُهُ، وَفَاضَتْ لَكَ عَيْنَاهُ، وَذَلَّ لَكَ قَلْبُهُ أنْ تَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي، وَإِسْرَافِي في أَمْرِي، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي. اللهم طَهِّر قُلوبَنَا مِن النِّفاق، وأعمَالنَا مِنَ الرِّياء، وألسِنَتَنَا مِنَ الكَذِب، وأعيُنَنَا مِن الخِيانَة، إنَّك تَعلمُ خَائِنةَ الأعيُن ومَا تُخفِي الصدُور.

كلمة جميلة

هنا نستمع إلى كلمة جميلة بعنوان التثاؤب والطالب :

لماذا نتثاءب ؟

التثاؤب : نفس طويل عميق يقوم به الجسم لا إراديا لزيادة جريان الدم الواصل إلى المخ وتوسيع بعض الشعيرات الدموية ، وفتح بعض الحويصلات الهوائية المسدودة في الرئتين، ويقوم الإنسان خلال التثاؤب باستنشاق كمية كبيرة من الأوكسجين .

وهو يحدث كثيراً مع الأشخاص المتعبين وهذا هو السبب الحقيقي والأساسي للتثاؤب. وليس كما يظن البعض أن الناس تتثاءب رغبة في النوم أو ضجرا من أمر . السبب ببساطة هو احتياج الجسم للأوكسجين ، وهو يؤدي إلى حالة نشاط مؤقتة ..

والطريف أن التثاؤب معد كالضحك والبكاء , لأن الإنسان يتأثر بالوسط المحيط به . وهي ظاهرة شهيرة وغريبة . إن الحماس والخوف والتوتر والضحك كلها عواطف تنتقل بما يسمى الإشعاع السايكوفيزيائي

ومن الآداب العامة أن لا نتثاءب أمام الآخرين أثناء حديثهم معنا . وإذا غلبنا التثاؤب فينبغي أن نغطي الفم بظاهر الكف . أما تثاؤب الصلاة فهو من الشيطان ولذا ينبغي كظمه ومنعه .

آيات الرحمن
المحطة التالية ( من آيات الرحمن في خلق الإنسان ) يقرؤها الطالب :

من آيات الرحمن في خلق الإنسان
جسمك يتساقط : يتخلص الجسم يوميا من ملايين الخلايا الميتة ، فهو يستهلك من خلاياه 125 مليون خلية في الثانية الواحدة . وفي نفس الوقت يتشكل ويتركب نفس العدد من الخلايا تقريباً . ويفقد الإنسان نحو خمسين شعرة يومياً وحيث أن معدل الشعرات في رأس الإنسان يصل إلى 125 ألف شعرة . فإن هذا الفقد يكون غير مؤثر . أما الأظافر فهي في الأساس أجزاء ميتة لا تشعر بشيءٍ ، لكنها تشكل وسادة قاسية وثابتة خلف رؤوس الأصابع تساعدها على اللمس والشعور بالأشياء . وفي العموم فإن ما يسقط من الجسم في العام الواحد حوالي 2 كغ من الجلد والشعر والأظافر وغير ذلك .

5 ـ ( الأوائل ) معلومات خفيفة يقدمها :

الأوائل
* أول من كسا الكعبة بالقماش الملك اليمني تبع بن حمير .
* أول من حاول الطيران من المسلمين هو عباس بن فرناس .
* أول من شخص الجدري والحصبة الطبيب المسلم : أبوبكر الرازي.
* أول من كتب السيرة النبوية هو أبان بن عثمان بن عفان .

في محطتنا القادمة نستمع إلى ( عبارات وإضاءات ) مع زميلنا :

عبارات وإضاءات
* رب غلام جاوز الأقوام . وعلا ذكره في الأنام .
* ربما اختلفت مشاهد الشروق , لكن الشمس واحدة .
* طوبى لمن استعد للاختبار . بالجد والاستذكار .
* من عاشر الذئاب مزقته الأنياب . ومن تألف الحمام عاش بسلام .
نختم برنامجنا بحديث من أحاديث ( وصف الجنة في السنة )
يقدمه الطالب :

وصف الجنة في السنة
– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ‏”‏ أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر، ثم الذين يلونهم على أشد كوكب دري في السماء إضاءة، لا يبولون ولا يتغوطون، ولا يتفلون، ولا يتمخطون، أمشاطهم الذهب، وريحهم المسك، ومجامرهم الألوة , أزواجهم الحورالعين، على خلق رجل واحد، على صورة أبيهم آدم ستون ذراعاً في السماء‏”‏ ‏‏متفق عليه ‏‏.‏ و الألوة عود الطيب . وفي رواية للبخاري ومسلم‏:‏ “لا اختلاف بينهم ، ولا تباغض‏:‏ قلوبهم قلب رجل واحد، يسبحون الله بكرة وعشياً “‏.‏

* في الختام نشكر لكم حسن انصاتكم لفقرات اذاعة مدرسية متكاملة للمرحلة الابتدائية , وعلى الود نلقاكم مرة أخرى في موعد قريب بإذن الله ..
هذه تحية من محدثكم وفي أمان الله .​
 

المرفقات

  • stock-vector-sketch-children-and-banner-248969947.jpg
    stock-vector-sketch-children-and-banner-248969947.jpg
    21.8 KB · المشاهدات: 1,212
shape1
shape2
shape3
shape4
shape7
shape8
أعلى