ما الجديد

مرحبا بك في منتدى الايمان للمنهج السعودي

انضم إلينا الآن للوصول إلى جميع ميزاتنا. بمجرد التسجيل وتسجيل الدخول ، ستتمكن من إنشاء مواضيع ونشر الردود على المواضيع الحالية وإعطاء سمعة لزملائك الأعضاء والحصول على برنامج مراسلة خاص بك وغير ذلك الكثير. إنها أيضًا سريعة ومجانية تمامًا ، فماذا تنتظر

أسال الإدارة

اطرح أسئلة واحصل على إجابات من مجتمعنا

الجواب

أجب عن الأسئلة وكن خبيرًا في موضوعك

اتصل بفريق العمل

خبراؤنا جاهزون للإجابة على أسئلتك

حفر الاذابة في البحر الميت

webmaster

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
29 نوفمبر 2016
المشاركات
1,449
مستوى التفاعل
2
النقاط
38

b67888e0facbbea13fb2f398298735ca_M.jpg

يهدد تزايد ظهور الحفر الانهدامية واستفحالها على الساحل الجنوبي للبحر الميت الاستثمارات والبنى التحتية بالمنطقة، الأمر الذي أدى إلى لفت انتباه واهتمام العلماء والخبراء الجيولوجيين لمعرفة مكان وتوقيت ظهورها لتفادي خطرها.
الحفر الانهدامية أو "البالوعية" كما يطلق عليها خبراء الجيولوجيا تنتشر وتظهر في مناطق غور حديثة وواديا الصافي ونميرة بالقرب من البحر الميت، إذ كان اول ظهور ورصد لهذه الحفر قبل زهاء ربع قرن بحسب أستاذ الجيوفيزياء وعلم الزلازل نجيب أبو كركي.
"السبيل" زارت منطقة الحفر التي يزيد عددها على الساحل الجنوبي للبحر الميت عن 3500 في وقت كان البحر يحتوي فيه على 40 حُفرة فقط في العام 1990، فيما يطالب خبراء بوضع لوحات إرشادية تحظر استخدام الطرق أو الأراضي الزراعية الأكثر عرضة لهذه الحفر، فيما يشير الخبراء إلى أن هذه الحفر تظهر حاليا بمعدل حفرة واحدة يوميا.
ظهور هذه الحفر بحسب الخبراء متعلق بصورة مباشرة بتعرض البحر الميت للجفاف بعدل متر واحد سنويا، بحيث تنهار الأرض فجأة و تتشكل حفر كبيرة أحيانا مما يُشكل خطرا على المناطق المحيطة بالبحر من مزارع و طرقات وحتى أبنية كالفنادق أو المنازل، بينما تتشكل هذه الحفر نتيجة لتفاعل المياه العذبة القادمة من مياه الأمطار أو بعض الينابيع تحت الأرض بالأملاح الموجودة في الأرض بعد تعرض مساحات جديدة للتجفيف.
خبير الأمم المتحدة السابق في مجالي المياه والبيئة البروفيسور سفيان التل علل هذه الظاهرة، بانها نتيجة لتناقص المياه المالحة في البحر الميت، موضحا أن الأرض في تلك المنطقة هي أعلى منطقة ملحية وهي تضم جبالا من الملح.
وبين أن المياه الجوفية العذبة التي تتدفق من خارج المنطقة لتعوض إنحسار المياه المالحة بسبب التبخر وغيره تعمل على إذابة الملح فتتشكل الحفر.
وبسؤاله عن الحلول الواجب إتباعها لإنقاذ البحر الميت، قال التل إن الخطوة الأولى الواجب إتباعها هي إرجاع مستوى نهر الأردن إلى وضعه الطبيعي من أجل تعويض البحر الميت مما يفقده من مياه، وإلا فإن البحر الميت سيختفي عن الوجود بحلول العام 2050.
أما نقيب الجيولوجيين الأردنيين بهجت العدوان فحذر من أن تراجع مياه البحر الميت ينبئ بخطورة امتداد الحفر الخسفية إلى الجنوب والمناطق الشمالية بحيث تصبح الاستثمارات في المنطقة معرضه للهدم في حال عدم معالجة مستوى المياه في البحر الميت في أسرع وقت ممكن.
فيما تقف ظاهرة الحفر الانهدامية حائلا أمام الرغبة في الاستثمارات وبناء الفنادق والمنتجعات السياحية لخطورتها على الأرواح والممتلكات، جدد عدد من المزارعين بالمنطقة مطالبتهم الحكومة بالاسراع في معالجة الظاهرة التي باتت تشكل خطرا على البنية التحتية للمنطقة.
ويتخوف مزارعون من السير ليلا في مزارعهم نتيجة الحفر التي تحدث احيانا بشكل مفاجئ، ما قد يؤدي الى ابتلاع الاشخاص المتواجدين في المنطقة لحظة حدوثها، الأمر الذي دعا الاحتلال الإسرائيلي على الجانب الغربي لبحر الميت استخدام تقنية رادار فضائي للكشف عن الحفر وهي في مرحلة مبكرة جدا من تكوينها.
في المقابل أظهرت إحدى الدراسات العلمية ان المنطقة مهددة بالذوبان بسبب تغلغل المياه الجوفية العذبة (تحت السطحية)، ما يؤدي إلى ذوبان الطبقة الملحية وظهور حفر الإذابة والتجاويف الأرضية الخطرة، كما ان البحر الميت يحطم أرقاما قياسية عالمية في معدل انخفاض مستوى مياهه المقدر بنحو 1,2 متر سنويا نتيجة لارتفاع معدل التبخر وانخفاض معدلات هطول الامطار فضلا استغلال مياه الأنهر التي كانت تغذي البحر الميت ووجود صناعات متعددة على البحر الميت.
مصدر في سلطة وادي الأردن بين أن معالجة ظاهرة الحفر الانهدامية يكمن بتنفيذ مشروع قناة البحرين "الأحمر- الميت"، مشيرا الى أن سلطة وادي الأردن على استعداد لاستبدال أي وحدة زراعية متضررة في غور الحديثة، لافتا الى أن هذه الحفر تتكون نتيجة الهبوط المستمر في مستوى البحر الميت بمعدل متر واحد سنويا
 

المرفقات

  • b67888e0facbbea13fb2f398298735ca_M.jpg
    b67888e0facbbea13fb2f398298735ca_M.jpg
    33.8 KB · المشاهدات: 1,529
shape1
shape2
shape3
shape4
shape7
shape8
أعلى